الثلاثاء 2 ربيع الأول 1442 الموافق تشرين اﻷول (أكتوبر) 20, 2020

المؤسسة تعقد لقاء لمناقشة مبادرة تاكسي مع الجهات الخيرية

الاثنين, 17/02/2020

عقد فرع مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بتعاون مع مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي لتمويل التنموي يوم الخميس الماضي 30/01/2020م بحضور ممثلي الجمعيات الخيرية لاستعراض ومناقشة تجربتهم في مبادرة "تاكسي" والمنفذة لديهم، وكيفية تحسينها وتوسيع اعداد المستفيدين منها.  

بدا الاجتماع بكلمة ترحيبية بالضيوف من قبل رئيس قسم المنح بمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية أ.مؤيد الحدبان بعد ذلك تم استعراض مجموعة من المبادرات التنموية التي تم تقديمها للمستفيدين بهدف تحويلهم من الرعوية إلى التنموية ومن هذه المبادرات مبادرة "تاكسي" والمنفذة لدى بعض الجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية وكيفية تحسينها وتوسيع اعداد المستفيدين منها.

*بعد ذلك تم استعراض تجربة الجمعيات في هذه المبادرة:

-بدا الأستاذ يوسف المقرن بعرض تجربة جمعية البر بالمنطقة الشرقية والتي تم تقديمها للأسر المستفيدة من الجمعية لذوي الدخل المحدود  للنهوض بهم من الرعوية إلى التنموية من خلال استمرارهم في العمل وايجاد وسيلة نقل خاصة بهم وكذلك العمل في التطبيقات الاخرى مثل (كريم واوبر وغيرهما) لسد حاجتهم والتي تعتبر ناجحة بكل  المقاييس ولا يوجد تعثرات في السداد وأن وجد فبنسبة بسيطة جداً،

مع العلم بأن ملكية السيارة تعود للجمعية حتى الانتهاء من سداد قيمتها، مع التأكيد على تأمين السيارة تأمين شامل.

وذكر الأستاذ عبدالعزيز الناشري عدد السيارات التي تم تسليمها للمستفيدين  من جمعية البر بالمنطقة الشرقية وهي (5) سيارات ومن بينهم يتيم.

-كما قدم الدكتور عبدالله الخالدي عرضا مرئي عن تجربة الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بالمنطقة الشرقية "بناء" في مشروع "تاكسي" بعدد (5) سيارات  والتي تم تقديمها لأبنائنا الايتام الموظفين أو طلاب في الجامعة لتحسين مستوى المعيشة لهم ومساعدتهم في الاعتماد على انفسهم وتحسين مستواهم الدراسي واثنى على تجربتهم بالنجاح ورغبتهم في المشاركة في مبادرة المؤسسة.

-وذكر الأستاذ أحمد الزهراني بأن جمعية البركة الخيرية نفذت هذه المبادرة ولكن بطريقة مختلفة عن طريق المتبرعين للجمعية بعدد (3)  سيارات  تم تسليمها للمستفيدين مباشرة وذلك لتيسير امورهم وتحسين مستوى المعيشة لهم.

*قدم الرئيس التنفيذي لمؤسسة سليمان الراجحي للتمويل التنموي الشيخ محمد الخميس نبذة مختصرة عن مؤسسة سليمان الراجحي للتمويل التنموي واهدافها والمبادرات التي قدمتها لخدمة ابناء المجتمع وخاصة في التعليم والمشاريع التنموية لمحدودي الدخل كما عرج على مركز بناء الأسر المنتجة جنى وما يقدمه للمستفيدين من قروض تنموية لمشاريعهم الصغيرة، كما ذكر الشيخ محمد الخميس بأن اهم عناصر هذه المبادرة هي (التشغيل، الضمان، التمويل) مع العلم بأن تمكين الجمعيات الخيرية هو أصل من اصول المؤسسة لتحقيق مستهدفات الوزارة، كما وضح آلية الضمان في المبادرات المقدمة وطريقة استفادة الجهات الخيرية من هذه المبادرات وفق آلية وضوابط ومعايير المؤسسة.

*قدم الأستاذ خالد القرني عرضا مرئي عن آلية عمل المؤسسة في مبادرة "تاكسي" والادوار المطلوبة من الجمعيات والمستفيدين من خلال ضمان المستفيد والحصول على تخفيض من الوسيط التقني (كريم واوبر ومرسول.... والتطبيقات الاخر).

وبعد ذلك تم طرح بعض الاستفسارات من المشاركين بخصوص المبادرة.